engi

طلاب الفرقة الثالثة_قسم كهرباء_هندسة شبين الكوم_جامعة المنوفية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عبر عن نفسك بصورة
السبت مايو 28, 2011 1:23 am من طرف al zhra

» برامج جامده جدااااااااااااا من مايكروسوفت
الأحد أبريل 12, 2009 2:11 pm من طرف eng tarek

» كتاب جميل جدااااااااااااا
الأحد أبريل 12, 2009 2:01 pm من طرف eng tarek

» سؤال خاص جدااااااااااااااااااااا
الأحد أبريل 12, 2009 1:53 pm من طرف eng tarek

» قصيده الامتحانات
الأحد أبريل 12, 2009 1:22 pm من طرف eng tarek

» ممكن دقيقة نتعرف عليك
الأربعاء أبريل 08, 2009 1:07 pm من طرف eng tarek

» عزاء واجــــب
الأربعاء أبريل 08, 2009 12:13 pm من طرف eng tarek

» امتحان السفارة المصرية للحصول عل الجنسية
الأربعاء أبريل 08, 2009 12:09 pm من طرف eng tarek

» مش قادر انساها
الأربعاء أبريل 08, 2009 11:39 am من طرف eng tarek

» ادخل وستجد..ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
السبت يناير 10, 2009 4:39 pm من طرف islam atya

» ادعيه مستجابه ان شاء الله
السبت يناير 10, 2009 4:22 pm من طرف عاشقة الرحمان

» نعود بالله من عداب القبر
السبت يناير 10, 2009 4:18 pm من طرف عاشقة الرحمان

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
islam atya
 
dr_ayota
 
hamada
 
احلام
 
أمين حمدى
 
eng tarek
 
عاشقة الرحمان
 
حوده حبلص
 
ahmed said
 
soso
 

شاطر | 
 

 ماذا بعد رمضان ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam atya
رئيس ادارة المنتدى


عدد الرسائل : 129
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: ماذا بعد رمضان ؟   الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 1:48 pm



بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أيها الأحبة في الله إذا كان شهر رمضان قد انتهى إلا أن دروسه وفوائده مازالت باقية وفي هذه السطور القليلة نذكر أنفسنا وإخواننا بهذه الدروس عسانا نعمل بها فنفوز برضا الله وجنته ونسعد في الدنيا والآخرة :
الدرس الأول : رب رمضان رب سائر العام المسلم يعلم أن رب رمضان هو رب سائر العام واستعداده للقاء الله يدعوه دائماً لاغتنام كل لحظة وصرفها في طاعة الله , قال تعالى " وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً " مريم31 , وقال أيضاً " وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ " الحجر99 , أي لا تنفك عن طاعته ولا تفارق حتى تموت , ومجال العبادة واسع بعد رمضان .
الدرس الثاني : خرجنا من رمضان ودخلنا في أشهر الحج فشمر عن ساعد الجد واحذر التسويف واحذر طريقة قوم غرهم طول الأمل قال تعالى " فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ " البقرة148 .
الدرس الثالث : الوصية بالأشهر العربية ينبغي علينا أن نعتمد في تقويمنا وحساباتنا على التقويم الهجري فقد كان من عزة المسلمين أن يجتهدوا في عمل تقويم خاص بهم حتى لا يكونوا تابعين لأحد حتى في التقويم .
الدرس الرابع : متابعة الفرائض بالنوافل هذا الشهر المبارك محفوف بصيام قبله وبعده على سبيل التنفل فعن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من صام رمضان ثم أتبعه بستة من شوال كان كصيام الدهر " رواه مسلم .
الدرس الخامس : لا تهجر الصلاة والمساجد بعد رمضان الله عز وجل أحق أن يُطاع فلا يُعصى وأن يُذكر فلا يُنسى وأن يُشكر فلا يُكفر , وقد رأينا امتلاء المساجد بالمصلين في رمضان ليس فقط في صلاة الظهر والعصر بل وفي صلاة الفجر والتراويح , وهذا المظهر الإيماني لا ينبغي أن ينتهي بانتهاء رمضان ولكن يجب أن يطاع ربنا في الأرض قال تعالى " حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ " البقرة 138.
الدرس السادس : خيركم من تعلم القرآن وعلمه قد حذر الله تعالى من هجر كلامه فقال سبحانه " وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً " الفرقان30, فينبغي علينا أن نقيم حدود كتاب الله وحروفه فنحل حلاله ونحرم حرامه , ونقف عند محكمه , نؤمن بمتشابهه , ونتلوه حق تلاوته , فالقرآن لم ينزل لعمل الأحجبة , ولا ليكون بضاعة الموتى , أو نتلوه في المناسبات قال تعالى " لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ " يس70.
الدرس السابع : اللهم تقبل صالح العمل واغفر ما بدر من الخطايا والزلل المخلص الذي يعد ذنوبه كما يعد حسناته , فهذه وتلك توضع في الميزان , ومن خاف شيئاً هرب منه , ومن خاف من الله هرب إليه , وليس الخائف الذي يبكي فيمسح دموعه , ولكن الخائف من يترك ما يخاف أن يعاقب عليه .
الدرس الثامن : المعاصي نذالة في رمضان وغيره إن حساسية المؤمن تجاه الذنوب وخوفه من الذنوب في رمضان يجب أن يستمر , ويدوم كذلك سؤاله عن أحكام الدين وتعلمه الحلال والحرام , فينبغي علينا أن نواظب على مجالس العلم وأن نتبع العلم النافع بالعمل الصالح , وأن نعمر الأوقات كلها بطاعة الله , ويكون شعارنا " وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى " .
الدرس التاسع : مازلت بحاجة لجهاد كبير الشيطان والهوى ونفسك الأمارة بالسوء تحتاج إلى جهاد كبير فلا تغفل مع من يغفل , فللناس شأن ولك شأن , سئل الإمام أحمد متى الراحة ؟ قال : عند أول قدم تضعها في الجنة " , ورمضان شهر الانتصارات والجهاد في حياة هذه الأمة , فأعمق مظاهر القوة قوة الإيمان وعمق اليقين .
الدرس العاشر : لقد نوى للرحيل فجاء ليرحل سرعان ما انقضى شهر رمضان " أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ " البقرة184, وكأننا نستقبل الأيام لكي نودعها فلماذا طول الأمل لم الاغترار ؟ فأنفاسك تعد ورحالك تشد والعارية ترد والتراب من بعد ذلك ينتظر الخد , وعلى أثر من سلف يمشي من خلف وما على الباقي غير اللحاق بالماضي , وما ثم إلا أمل مكذوب وأجل مكتوب فاغتنم فرص هذه اللحظات التي أمدها الله في عمرك , وإلا فكم من مستقبل يوما لا يكمله ومنتظر غداً لا يبلغه ولو نظرتم إلى الأجل وسيره لأبغضتم الأمل وغروره .
الدرس الحادي عشر : لقد تعرفت على المنهج فاتبعه ليكن ضابطنا دائماً في القبول والرد هو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والرجوع إلى سلف الأمة من الصحابة ومن تابعهم بإحسان علماً وعملاً وتوحيداً وإتباعاً وتزكية .
الدرس الثاني عشر : لا استهانة بطاعة الله وحتى إن كانت مستحبة التهاون في المستحبات يجر الإنسان إلى التهاون في الواجبات , وبهذا يضيع الشرف الحقيقي ( شرف المؤمن قيامه بالليل ) , ولا تتصور طهارة تامة للنفوس ولا تزكية كاملة للقلوب إذا كنا نتهاون في المستحبات والسنن , والتخلف عن السنن فشل وخذلان , وقد علمنا ما حدث يوم أحد " إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ " آل عمران152.
الدرس الثالث عشر : تعلقوا بجنابه واستشعروا أنه لا حول ولا قوة إلا بالله لا تنسوا الدعاء والاستغفار واحرصوا على طاعة ربكم " وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ " الطلاق32, وقد خرجتم بزاد التقوى من شهر الصيام فاعملوا طاعة الله على نور من الله وحاسبوا أنفسكم على مثاقيل الذر .
الدرس الرابع عشر : تعميق روابط الأخوة الأخوة الدينية والرابطة الإيمانية مصلحة كلية " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ " الحجرات10, وهذا السعي لتوحيد الصف وجمع الكلمة هو من أفضل الأعمال والقربات لكن لابد في الاتحاد من وحدة المنهج ولا منهج أفضل وأكمل مما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام .
الدرس الخامس عشر : كيف تجد قلبك ؟كثير من الناس يخطئ طريق السعادة ولو فطنوا لعلموا أن السعادة تكمن في الالتزام بالكتاب والسنة " َمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً " طه123-124.
الدرس السادس عشر : اشكروه على نعمه يزدكم الشكر يدور على ثلاثة أركان : الاعتراف بالنعمة باطناً والتحدث بها ظاهراً , والاستعانة بها على طاعة الله والإيمان نصفه صبر ونصفه شكر وكلاهما من دروس رمضان ونحن نحتاجها في سفرنا ورحيلنا إلى ربنا .
الدرس السابع عشر : اجعل حياتك إيماناً واحتساباً لو تأملنا لوجدنا الإيمان والاحتساب مطلوبين في كل الطاعات والقربات بمعنى أنها لا تقتصر على الصيام والقيام وشهر رمضان فحسب بل نحن نحتاجهما مع كل نفس يتردد , فالإيمان أساس كل الطاعات , فأخلصوا العبودية لربكم واحتسبوا الأجر عنده سبحانه وتعالى في أقوالكم وأفعالكم "قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ " الأنعام 162-163.
الدرس الثامن عشر : أمسكنا عن المباحات في رمضان فكيف لا نمسك عن المحرمات فيه وفي غيره إن صوم القلب والجوارح عن كل ما يغضب الله من أعظم المطالب في رمضان وغيره " إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً " الإسراء36, فاحذر مداخل الشيطان إلى نفسك واعلم أنه ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه , وغض بصرك عن الحرام وصن سمعك عن الغناء والموسيقى والفحش والبذاء وتعرف على ما تدخله بطنك من الحلال. فهل من صائم عن الحرام ليدخل دار السلام ؟


اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك واجعلنا من الذين قلت فيهم " وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ " الطور21.
كل خير فى اتباع من سلف *** وكل شر فى ابتداع من خلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://engi.realbb.net
 
ماذا بعد رمضان ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
engi :: المنتدى الاسلامى العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: